أسلوب بروفانس في الداخل: بساطة راقية للبلد الفرنسي

أسلوب بروفانس هو أسلوب فرنسي إقليمي متعلق بالأنماط الجنوبية الخفيفة. إنه يعكس التقاليد التي تعود إلى قرون من الزمن للمنازل الريفية الفرنسية والجمال الخالد لكوت دازور. بروفانس ، أو “البلد الفرنسي” ، تحظى بشعبية كبيرة بين الأشخاص الذين يسعون إلى إضفاء لمسة من السحر الريفي على ديكوراتهم الداخلية مع الحفاظ على أناقة المنزل الفرنسي.

مطبخ فرنسي كبير ومشرق على الطراز الريفي

حصل الطراز على اسمه تكريماً للمنطقة التي تحمل الاسم نفسه في جنوب فرنسا ، والتي تشتهر بمناظرها البحرية الخلابة ورائحة الزهور القوية والشوارع التي تبيضها أشعة الشمس الساطعة والمأكولات الحارة. في القرن السابع عشر ، بدأ ممثلو البرجوازية ، في محاولة للابتعاد عن الخطوط الكلاسيكية الصارمة وضجيج المدينة ، في الاستقرار في مقاطعة نائية. مستوحاة من الجمال المحلي والحياة القروية المقاسة ، صمموا منازلهم الجديدة بطريقة بسيطة ولكنها أنيقة..

طاولة طعام بيضاء في الهواء الطلق في فناء منزل ريفي في جنوب فرنسا

اكتسب أسلوب بروفنسال في الداخل شعبية غير عادية في أوروبا في القرن التاسع عشر. بادئ ذي بدء ، تجذبها أجواء البساطة والهدوء والطبيعة المتأصلة في القرية. واليوم لا تزال أجواء الدولة الفرنسية تسحر الكثيرين بطاقتها الفريدة ، مما يساعد على الاسترخاء والراحة من صخب الحياة اليومية.إذا كنت تريد أن تملأ منزلك بسحر البحر الأبيض المتوسط ​​الخفيف والراحة والتناغم ، فإن أسلوب بروفانس هو الخيار الأفضل ، سواء لمنزل ريفي أو شقة المدينة الحديثة.

السمات المميزة لأسلوب بروفانس في داخل شقة ومنزل

يتخلل التصميم الداخلي بأسلوب بروفانس نضارة النسيم المالح ونكهة أعشاب بروفنسال ورائحة الخزامى. فهو يجمع بين سحر الراحة الإقليمية والراحة مع العصور القديمة والرفاهية. من نواحٍ عديدة ، فهو يتماشى مع الطراز الريفي ، مع التطور الذي لا يكاد يُدرك لملكية فرنسية. إذن ، ما الذي يميز أسلوب بروفانس?

أثاث كلاسيكي فاتح في غرفة المعيشة داخل منزل إقليمي فرنسي

ميزات التصميم الداخلي بأسلوب بروفانس:

  • ألوان الباستيل الدافئة
  • زخرفة الجدار بالجص.
  • مواد طبيعية ذات نسيج طبيعي ؛
  • أثاث قديم مع جرجير ، زنجار ، منحوتات خشبية ؛
  • وفرة من الزهور الطازجة والأعشاب.
  • التماثيل الخزفية والسيراميك ؛
  • عوارض السقف الخشبية
  • عناصر ديكور مزورة
  • الخياطة ، الكشكشة ، القطع ؛
  • أنماط الزهور.

يتميز أسلوب بروفانس الفرنسي في التصميمات الداخلية الحديثة بوفرة من الضوء والظلال الطبيعية الدافئة. لم يعد هذا النمط الريفي على ما يبدو من اختصاص المنازل الريفية فقط وأصبح جزءًا لا يتجزأ من المساكن الحضرية..

خزانة كتب بيضاء مع طاولة قهوة في غرفة المعيشة على طراز بروفنسال

يمكن للجميع إحضار أجواء بروفانس إلى منازلهم. للقيام بذلك ، ليس من الضروري على الإطلاق ترتيب الإصلاحات الرئيسية أو إعادة التطوير. يكفي فقط إضافة بعض التفاصيل الداخلية المميزة وإنشاء الارتباطات الضرورية بمساعدة الأقمشة الطبيعية والمواد الطبيعية والألوان الفاتحة مع بقع صغيرة من الظلال الساطعة..

ألوان البلد الفرنسي

يحمل بروفانس شعور شاطئ البحر الساخن. في هذا النمط الإقليمي ، يستخدمون أساسًا التهدئة ، الباستيل ، كما لو كانت محترقة في الشمس ، نغمات. الألوان الرئيسية لأسلوب بروفانس ناعمة وطرية. من بينها ، الأكثر شعبية هي:

  • أبيض,
  • رمل,
  • كريم,
  • أصفر صامت,
  • أزرق فاتح,
  • أخضر باهت,
  • الخزامى.

غرفة بألوان الباستيل والبيج في تصميم داخلي كلاسيكي في بروفانس

كما يستحق ظل الطين المجفف واللون المائي الغني اهتمامًا خاصًا. من المهم ملاحظة لوحة الألوان هذه في كل من زخرفة الجدران وعناصر الديكور والمنسوجات. في الوقت نفسه ، يجب أن يظل الأثاث أكثر إشراقًا ، وأن يبرز بشكل متناغم على خلفية الجدران ذات اللون الباستيل. لإحداث تأثير الشيخوخة الضروري وانطباع الأسطح المحروقة بفعل أشعة الشمس الجنوبية ، فإن التجويفات والمخالفات والشقوق الزخرفية ستساعد.

تصميم الجدران والأرضيات والسقف

التجصيص هو الطريقة الرئيسية لتزيين الجدران على طراز بروفانس. للاقتراب من النمط قدر الإمكان ، يتم تطبيق الجص بشكل غير متساوٍ ، مع انتفاخات وخشونة. تعتبر البقع المحترقة والبقع الصلعاء من المعالم البارزة في الداخل. سيساعد الجص المحكم في تحقيق التأثير المطلوب في شقة أو منزل حديث..

غرفة نوم بها سرير كبير بجدران مغطاة بالثلج الأبيض

ورق الحائط غير معهود تمامًا لمنزل بروفنسال. ومع ذلك ، يمكن استخدامها للراحة إذا رغب أصحاب المساحة. في هذه الحالة ، ستساعد الخلفية الورقية التقليدية المنقوشة تحت السطح الملصق على تحقيق الوهم بسطح غير معالج. يسمح أسلوب بروفانس في الشقة أيضًا باستخدام ورق الحائط بنمط الأزهار..

خلفية خضراء فاتحة بنمط زهري على خلفية خزانة ذات أدراج خشبية قديمة

في كثير من الأحيان ، يتم استخدام لوحة مواجهة لتزيين الجدران. يتضمن التصميم الداخلي للمنزل على الطراز الريفي الفرنسي طلاء مثل هذا الغلاف بطلاء يغلب عليه اللون الأبيض. يُظهر هذا اختلافًا واضحًا بين أسلوب بروفانس والأنماط الريفية الأخرى ، حيث يتم الحفاظ على الظل الطبيعي للخشب في الغالب. يختلف ديكور المطبخ اختلافًا جذريًا عن باقي الغرف. هنا ، غالبًا ما يستخدم الحجر الطبيعي أو الطوب أو الفسيفساء متعدد الألوان لتزيين الجدران. بالإضافة إلى ذلك ، يتميز هذا النمط بزخرفة الجدران بالجص على شكل أغصان وكروم..

أثاث غرفة النوم بألوان الباستيل على خلفية حائط خشبية زرقاء فاتحة

الأبواب وإطارات النوافذ خشبية ومغطاة بطلاء أبيض. يمكن أن تكون مصطنعة أو مزينة برسومات الأزهار. من أجل تعظيم تغلغل الضوء الطبيعي ، يتم استخدام الأبواب الداخلية المزودة بإدراج زجاجي. النوافذ الفرنسية الممتدة من الأرض حتى السقف مثالية لهذا النمط. في تصميم الشقة ، يمكن استبدالها بنوافذ ذات إطارات متعددة الأقسام..

غرفة طعام كلاسيكية مع أرضية وسقف من الخشب

البلاط والألواح الخشبية هي أرضيات بروفانس كلاسيكية. كقاعدة عامة ، يتم استخدام بلاط بني فاتح أو من الطين مع زوايا مشطوفة. أما الأرضيات الخشبية فهي مطلية أو تترك دون معالجة. بالإضافة إلى الجدران والأثاث ، يتم استخدام تأثير “الشيخوخة” في الأرضيات. لا تتسامح الدولة الفرنسية مع السجاد أو الباركيه أو المشمع أو اللامينيت ، وعادة ما تكون الأسقف البروفنسية بيضاء أو مطلية بألوان فاتحة. غالبًا ما تستخدم عوارض السقف المزخرفة في تصميم منزل ريفي أو شقة ذات سقوف عالية. كقاعدة عامة ، يتم تغطيتها بطلاء متباين. بالطبع ، في غرفة نوم صغيرة ذات سقف منخفض ، ستبدو هذه التقنية الزخرفية غير مناسبة للغاية..

عوارض خشبية على السقف والأرضية الحجرية داخل منزل فرنسي

الستائر والمنسوجات والزهور هي مكونات ثابتة للراحة الفرنسية

يمكن رؤية خفة وبساطة أسلوب بروفانس بوضوح في زخرفة النوافذ. تقليديا ، كانت المنازل في هذه المنطقة تحتوي على نوافذ صغيرة تطل على الحديقة. لم يتم استخدام الستائر لأنها ببساطة لم تكن هناك حاجة لها. من حين لآخر ، تم تزيين النوافذ بستائر هوائية تسمح بدخول الهواء والضوء بسهولة. تكريمًا للتقاليد ، لتزيين النوافذ ، من الأفضل اختيار تول خفيف الوزن أو ساتان أو chintz مع طباعة زهرية صغيرة أو خرز.

ستائر خفيفة الوزن بطبعة زهور chintz

نظرًا لأن البلد الفرنسي هو أسلوب ريفي ، تسود الأقمشة الطبيعية في الداخل. غالبًا ما يستخدم الديكور القطن والكتان والشاش والصوف. من حين لآخر ، توجد عناصر من الأقمشة الضخمة مثل matlasse. غالبًا ما تكون ألوان المنسوجات صامتة. عند إنشاء راحة بروفنسال ، لا تهمل الأقمشة الزهرية والمخططة والمتقلب. للتأكيد على خط البحر الأبيض المتوسط ​​لأسلوب بروفانس ، من المناسب إضافة قذائف وحتى شباك صيد إلى التصميم..

الوسائد مع أكياس الوسائد من الأقمشة الطبيعية في داخل غرفة النوم الفرنسية

في محاولة للاقتراب من الطبيعة قدر الإمكان ، تزخر الدولة الفرنسية بالنباتات الحية أو المجففة. مزهرية من الزهور ستضيف بلا شك نضارة إلى الداخل ، وتشبعها بألوان متنوعة وتعزز شعور المنزل الريفي. استخدام الزهور الشائعة في المنطقة: السوسن ، الخشخاش ، عباد الشمس ، الخزامى. جنبًا إلى جنب مع أقسام من الحديد المطاوع ورفوف خشبية ، يمكنك أيضًا تحديد المساحة باستخدام وعاء زهور به نباتات. ستبدو الزخارف الزهرية والأوراق الخضراء رائعة على الستائر والمفارش واللوحات.

أثاث على طراز بروفانس

يجمع الأثاث المصمم على طراز بروفنسال بين وجهين: الأناقة والوظيفة. ينصب التركيز على المواد التي صنع منها الأثاث. يتم إعطاء الأفضلية للخشب ذو الألوان الفاتحة: الجوز ، والكستناء ، والرماد ، والبلوط. يسمح باستخدام عناصر الخوص والمزورة. لكن من الأفضل رفض المواد الحديثة..

غرفة المعيشة الفرنسية الكلاسيكية الخفيفة

الخزائن ذات الأدراج ، والألواح الجانبية ذات الأرجل ، والكراسي ذات العناصر المنحوتة وألواح جانبية مختلفة مع العديد من الأدراج من الأثاث الكلاسيكي على طراز بروفانس. الألوان الأكثر شيوعًا هي الرمادي والأبيض مع عناصر الشيخوخة الاصطناعية (الخدوش والشقوق والرقائق). تنجيد الأثاث المنجد (الأرائك والكراسي بذراعين والوسائد) بظلال صامتة بنمط لوني. يمكنك إضافة لمسة من العصور القديمة إلى الداخل بيديك من خلال اختيار أثاث حديث ولكن مناسب للتصميم.

جدران مع تشطيب طيني وسقف خشبي في داخل غرفة المعيشة

تصميم مطبخ على طراز بروفانس

المطبخ هو قلب وروح المنزل. اليوم ، يعد أسلوب بروفانس في الجزء الداخلي من المطبخ أحد أكثر الأساليب شعبية لتزيين المنازل الريفية والمساكن الحضرية. على نحو متزايد ، تضاف عناصر بروفانس إلى النمط الكلاسيكي للديكور الداخلي ، مما يسمح لك بتخفيف الخطوط الصارمة ، وكذلك تحقيق الراحة المطلوبة وجو الضيافة..

أثاث خشبي وسلة وبلاط حجري في أرضية المطبخ المصمم على طراز بروفانس

يتميز أسلوب بروفنسال باهتمام خاص بالتفاصيل. لذلك ، من المهم جدًا ملء المطبخ الخفيف بلهجات مشرقة:

  • أواني المطبخ على طراز بروفانس,
  • لوحات مزخرفة,
  • أواني الزهور,
  • الأواني الفخارية,
  • الجرار مع التوابل والأعشاب,
  • سلال بأغصان لافندر,
  • زجاجات الزيت الفاخرة,
  • كتب الطبخ ، إلخ..

سيضيف تمثال الديك كرمز لفرنسا سحرًا خاصًا إلى ديكور المطبخ.

أثاث أبيض وزهرية رمادية في داخل المطبخ

يتميز تصميم مطبخ بروفانس ليس فقط بجماله وراحته ، ولكن أيضًا بتعدد استخداماته. على سبيل المثال ، يمكن استخدام الأرفف المفتوحة ، حسب الموقع ، للزينة أو أن تكون مكانًا لتخزين أدوات المطبخ. التكنولوجيا الحديثة تختبئ خلف الواجهات. سيبدو الميكروويف والغلاية الكهربائية في مثل هذا الجو الريفي سخيفًا بعض الشيء..

أسلوب بروفانس في داخل غرفة النوم

ديكور غرفة النوم على طراز بروفانس مثالي للرومانسيين. يمكن تتبع ذوق البحر الأبيض المتوسط ​​المشمس بكل التفاصيل.

غرفة نوم بألوان الباستيل مع أرضية حجرية

لديكور غرفة نوم كبيرة ، يتم استخدام اللوحات والمنسوجات والزهور والنباتات بكثرة. المصابيح المعلقة ستضيف الأناقة. الثريا ذات الإضاءة الخافتة هي خيار الإضاءة الأكثر ملاءمة وعملية لمثل هذه الغرفة..

سرير جميل مع مظلة خفيفة بلون الكتان في غرفة نوم فرنسية كلاسيكية داخلية

أسلوب بروفانس في داخل غرفة المعيشة

يتميز أسلوب بروفانس في غرفة المعيشة بأشعة الشمس والانفتاح والتشبع. هنا ، تتشابك الجدران الخشنة والأثاث المتهالك بشكل متناغم مع التماثيل الخزفية وسلال الخوص الخالية من الوزن والصناديق وأقفاص الطيور والإطارات مع الصور العائلية. ستضيف النكهة الريفية استخدام إبريق الشاي القديم والدلاء والأباريق كمزهرية أو وعاء للنباتات الداخلية.

غرفة معيشة مفتوحة ومشرقة مع سقف من الجص

عندما يتعلق الأمر بإضاءة غرفة المعيشة ، فإن مظهر التركيبات مهم للغاية. كقاعدة عامة ، ستبدو الهياكل المزورة (الثريات والشمعدانات ومصابيح الأرضية) هي الأكثر تناغمًا. أضواء LED ونظام النقاط – من المحرمات لأسلوب بروفانس.

حمام على طراز بروفنسال

أسلوب بروفانس في الحمام ، كما هو الحال في داخل المنزل بأكمله ، يعني وفرة من ضوء الشمس الساطع. لذلك ، لا بد من وجود نافذة في الحمام. يمكن أن يكون بأي شكل وحجم..

حمام أبيض مع مغاسل مذهبة

يجب أن تكون جميع المفروشات وأثاث الحمام على الطراز الريفي. يمكن أن تكون هذه المقاعد الخشبية والمقاعد ذات تأثير تقشير الطلاء. تتكون لوحة ألوان أثاث الحمام من درجات الأبيض والأزرق والأزرق والزيتون مع استخدام تفاصيل معدنية. تخلص من المواد البلاستيكية والفولاذ المقاوم للصدأ.

حمام مشرق من الرخام

سوف تساعد السباكة المناسبة في إكمال الصورة: حمام منحني بأرجل مزورة وأحواض بيضاوية مع صنابير شبيهة بالبرونز. تعتبر الأرفف الخشبية مع سلال من الخيزران لتخزين مواد النظافة مكملاً مثالياً..

أسلوب بروفانس في داخل الحضانة

إن تزيين حضانة بأسلوب بروفانس يفتح مجالًا غير محدود للإبداع. يمكن وضع مكتبة صغيرة أو منطقة شاي مع ملحقات مطابقة هنا..

غرفة أطفال على طراز بروفانس الفرنسية

في الظلال ، نرحب بألوان الباستيل. إذا كانت نوافذ الغرفة تواجه الشرق ، فمن المستحسن تزيين المساحة بدرجات اللون الأزرق الفاتح والخزامى. بالنسبة للغرفة التي تواجه الغرب ، استخدم لمسة نهائية أكثر دفئًا. يمكنك أيضًا تجربة وإبراز أحد الجدران بورق حائط بطبعة زهرية أو لوحة زخرفية..

داخل الحضانة في التصميم الداخلي بروفانس

ستكون سلال الخوص للألعاب مناسبة في داخل الحضانة. يجب اختيار الستائر والمفارش والوسائد حصريًا من الأقمشة الطبيعية. ستبدو المظلة نصف دائرية على رأس السرير أنيقة للغاية.

ممر على الطراز الريفي الفرنسي

يعتبر Provence مثاليًا لممر شقة صغير ، لأن ألوانه الفاتحة المتأصلة ستوسع المنطقة بصريًا. سيبدو الممر الطويل أيضًا أقل فائدة..

مدخل به سلالم على الطراز الفرنسي بروفانس

في مساحة ريفية بسيطة ، يكفي حامل المعاطف ومقعد وخزانة صغيرة. ستضيف مرآة أرضية كبيرة الحجم في إطار خشبي المزيد من السحر..

منزل ريفي على طراز بروفانس

داتشا بأسلوب بروفانس هي مزيج مربح للجانبين. العناصر الخشبية والبلاط والحجر والطوب في طليعة موسيقى الريف الفرنسية. يسمح باستخدام الأجزاء المعدنية على شكل حوامل وشمعدانات ومقابض أثاث. خشنة ، لكنها نبيلة في نفس الوقت ، ثريا مزورة من المعدن.

داخل غرفة في منزل ريفي

لا يعد إنشاء تصميم داخلي بأسلوب بروفانس مهمة بسيطة وتستغرق وقتًا طويلاً. ولكن ، بالالتزام بالقواعد الأساسية ، ستنشئ بالتأكيد منزلًا رائعًا ودافئًا ومريحًا يسعدك أنت وضيوفك..

ثريا كلاسيكية وأريكة وطاولة في غرفة صغيرة

نقترح القيام برحلة افتراضية عبر غرف فيلا La CAVALERIE الرائعة ، الواقعة في منطقة بروفانس الفرنسية:

دعنا الآن نرى كيف تبدو التصميمات الداخلية بأسلوب بروفانس بأمثلة محددة: